افضل طرق لسد الشهية ومقاومة الجوع ، 15 طريقة مثبتة علمياً

You are currently viewing افضل طرق لسد الشهية ومقاومة الجوع ، 15 طريقة مثبتة علمياً

يعتمد إنقاص الوزن على تقليل كمية  السعرات الحرارية التي تدخل جسمك ، وعلى الرغم من سهولة القيام بهذا نظرياً إلا أن تطبيقه أحيانا قد يكون أصعب.
بسبب الجوع الشديد الناتج عن تناول سعرات حرارية أقل مما اعتاد عليه جسمك. ولحسن الحظ هناك الكثير من طرق سد الشهية والتى قد تساعدك فى مقاومة الجوع.

افضل طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن طبيعياً

الشعور بالجوع فى الأساس يحدث بسبب بعض الهرمونات التى تحفز الدماغ على الحاجة الملحة للطعام. ومن أهم هذه الهرمونات ، الجريلين الذي يجعلك تشعر بالجوع ، و الببتيد Y الذي يحفز الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات.

ومن الصعب طبيعياً التحكم فى هذه الهرمونات ، لذلك يلجاً البعض لتناول أدوية سد الشهية ، وهي طريقة خاطئة لمقاومة الجوع. خاصة وأن فقدان إشارات الجوع تمامًا قد يحرمك من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل جيد.

بدلاً من ذلك يوجد بعض طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن طبيعياً بتناول أطعمة تساعد على الشعور بالشبع كما أنها تضيف عدد قليل جداً من السعرات الحرارية.

وفيما يلى قائمة من أفضل الأطعمة لسد الشهية ، وبعض النصائح الهامة التى قد تساعدك فى مقاومة الجوع.

1- تناول المزيد البروتين

اطعمة غنية بالبروتين

ليست كل الأطعمة تشعرك بالشبع بنفس الكفاءة ، وتعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين الأفضل بين جميع المغذيات. نظراً لأنها تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لكل جرام ، ولكن لها أعلى تأثير حراري -وهو مقدار الطاقة فى كل جرام- وهذا مقارنة بالمغذيات الأخرى مثل الكربوهيدرات.

وبناءاً على دراسة أجرتها المجلة البريطانية للتغذية أن البروتين هو أفضل طريقة لسد الشهية لأنها تحقق الشبع بأقل قدر من السعرات الحرارية وتحتاج لفترات طويلة حتى تشعر بالجوع مرة أخرى.

وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالبروتين: البيض ، واللحوم الخالية من الدهون ، والدواجن ، والأسماك ، والزبادي اليوناني ، والجبن ، والفاصوليا والبازلاء والعدس، والمنتجات القائمة على فول الصويا.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف هي كربوهيدرات معقدة بطيئة الهضم وقليلة السعرات الحرارية.

ولذلك فإنها تشعرك بالشبع بدون أن تناول عدد كبير من السعرات ، ونظراً لأنها بطيئة فى الهضم فهى تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.

وتشير بعض الدراسات أن الألياف يمكن أن تتخمر فى الجسم وينتج عن ذلك أحماض دهنية قصيرة السلسلة يُعتقد أنها تساعد بشكل أكبر في تعزيز الشبع ومقاومة الجوع.

هذا بالإضافة لفوائد الأطعمة الغنية بالألياف الأخرى مثل احتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة.

لذلك إحرص اختيار نظام غذائي يحتوي على كمية كافية من الفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات والبذور.

3- شرب الماء قبل كل وجبة

بناءاً على دراسة موثوقة نشرت فى المجلة الأوروبية للتغذية ، أثبت أن شرب الماء قبل الوجبة مباشرة يساهم فى سد الشهية ، حيث يعتقد العلماء أن حوالي (500 مل) من الماء كافية لإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ.

ومن المثير للاهتمام أن بدء وجبتك بالحساء قد يعمل بنفس الطريقة. لذلك إحرص على شرب كوب من الماء قبل الوجبة مباشرة. وإذا وجد الحساء يفضل أن تبدأ به طعامك.

4- تناول المزيد من القهوة

للكافيين العديد من الفوائد على مستوى الصحية والأداء الرياضي – وقد تساعد أيضًا في سد الشهية.

تظهر الأبحاث أن القهوة تزيد من إفراز الببتيد وهذا الهرمون الذي تنتجه المعدة نتيجة الشعور بالشبع. كما أن تأثير الشبع الذي تسببه القهوة قد يستمر لأكثر من ثلاث ساعات.

5- تناول طعامك بانتباه

مدى شعورك بالشبع قد يتأثر بما تراه ، والانتباه لما تأكله يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

حيث يستطيع العقل التمييز بين الشعور بالجوع والشبع ، ولكن عند تناول الطعام بسرعة وأنت مشتت قد لا ينتبه عقلك عند الشعور بالشبع.

وتشير إحدى الدراسات الطريفة التي قامت على تناول مجموعتين من الأشخاص نوعين متطابقين من اللبن المخفوق ، تم كتابه على إحدى العبوات 600 سعرة حرارية بينما كتب على الأخري 120 سعرة.

وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين تناولوا العبوة المكتوب عليها 600 سعرة أبدو شعوراً بالرضا والشبع على عكس من تناول عبوة الـ 120 سعرة. على الرغم من أن جميع المشاركين تناولوا نفس القدر من السعرات الحرارية.

لذلك حاول أن تكون يقظاً لما تأكل ومقدار السعرات به، ولا تأكل طعامك سريعاً وبتشتت.

6- تناول الشيكولاتة الداكنة

تساهم مرارة الشيكولاتة الداكنة فى سد الشهية وتقليل الرغبة فى تناول الحلويات. ويعتقد العلماء أن بعض الأحماض الدهنية في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الهضم ، ومقاومة الجوع لفترات طويلة.

ومن المثير للإهتمام وفق إحدى الدراسات أن شم رائحة الشوكولاتة يقلل من الشعور بالجوع ويحفز هرمونات الشبع بنسبة 85%.

بالطبع هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات فى هذا الشأن. ولكن الملاحظات المبدئية تنبأ ببعض فوائد الشيكولاتة الداكنة لسد الشهية وتخفيف الوزن.

7- تناول المزيد من الزنجبيل

للزنجبيل عدد كبير من الفوائد مثل الحد من الغثيان ، ومقاومة آلام العضلات ، وتحسين مستوى السكر فى الدم ، وزيادة المناعة.

وتظهر بعض الأبحاث الحديثة فوائد تربط بين تناول الزنجبيل لسد الشهيه وتخفيف الوزن.

وقد وضحت هذه الدراسة أن تناول 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المذاب فى كوب من الماء الساخن ثم تناوله فى وجبة الإفطار يعتبر طريقة لسد الشهية طبيعياً.

8- أضف التوابل الحارة لكل وجبة

خاصة الفلفل ، حيث وجدت الدراسات الحديثة أن الكابسيسين الموجود في الفلفل قد يساعد فى مقاومة الجوع.

وهذا نظراً لقدرة هذه التوابل على توليد الحرارة ، وبالتالي تساعد على زيادة السعرات الحرارية التى تحرقها بعد تناول كل وجبة.

بعبارة أخرى ، قد لا يكون تناول الفلفل الحار من طرق سد الشهية المباشرة. ولكنها طريقة فعالة لزيادة التمثيل الغذائي بعد تناول الطعام.

ذات صلة: تعرف على طرق تسريع التمثيل الغذائي لإنقاص الوزن

9- تناول طعامك فى أطباق أصغر

يمكن أن يساعدك تقليل حجم الأواني على تقليل الحصة التى تتناولها دون أن تشعر حتى بهذا.

على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أنه عندما يكون لديك مقدار كبير من الطعام فى طبقك ، فمن المحتمل أن تأكل المزيد دون أن تدرك ذلك.

لذلك قد يكون إستخدام أطباق صغيرة طريقة مناسب لتقليل الشهية والحد من تناول مقدار كبير من الطعام دون إدراك.

10- ممارسة التمارين قبل تناول الطعام

تسلق الجبل - جدول تمارين بطن للمبتدئين

تم التأكد من أن التمرين قبل الاكل من افضل الطرق لسد الشهية وتخفيف الوزن ، وهذا بناءاً على مراجعة موثوقة تمت إستناداً على أكثر من 20 بحث فى هذا الشأن.

والتى أثبتت أن فترة قليلة من التدريب قبل الأكل تساهم بشكل كبير فى مقاومة الجوع عن طريق قمع مستويات هرمون الجريلين “هرمون الجوع” مع رفع مستويات هرمونات الشبع PYY.

ولا يشترط فى هذه الحالة الذهاب للجيم ، يمكنك ببساطة ممارسة بعض التمارين المنزلية “تعرف عليها من هنا” قبل وجباتك.

11- حرق الدهون فى البطن

جميع طرق سد الشهية التى سبق ذكرها تهدف بالأساس لتقليل نسبة الدهون فى الجسم. ولكن ماذا إذا أخبرتك أنك تشعر بالجوع بسبب الدهون المخزنة فى جسمك ؟

لتوضيح الفكرة أكثر ، فإن هرمون (NPY) وهو هرمون يسبب زيادة الشهية ، وجد الباحثين أن أحد أسباب زيادة إفرازه فى الجسم هو الدهون المتراكمة فى البطن وحول أعضاء الجسم.

لذلك من الضروري ممارسة بعض تمارين البطن, بالإضافة لاتباع طرق سد الشهية الأخرى. وقد تساعدك تمارين البطن فى المنزل ،، أو فى الجيم للتخلص من هذه الدهون.

12- تقليل التوتر

قد يتسبب التوتر والإجهاد فى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول. ويُعتقد أن ارتفاع الكورتيزول يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والدافع للأكل.

كما تشير الدراسات بأن تقليل الإجهاد قد يزيد من هرمون الشبع. حيث لاحظ القائمون على الدراسة بأن الأشخاص الذين خاضوا إختبار مجهد ومرهق قد تناول طعاماً أكثر بنسبة 22% ، مقارنة بالأشخاص الذين لم يخوضوا هذا الاختبار.

ذات صلة: كيف تقاوم الجوع ليلاً ، وطرق الحد من الأكل العاطفى

13- تحسين جودة النوم

النوم الجيد قد يساعدك فى سد الشهية ومقاومة الجوع. بالنظر لبعض التجارب السريرية والتي كشفت بأن الحصول على عدد كافى من النوم كل ليلة قد ارتبط بزيادة فى هرمون الشبع ونقص فى هرمون الجوع.

وقد وجدت إحدي الدراسات أن الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافي أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن بنسبة 55%.

14- تناول الأطعمة الغنية بـ أوميجا 3

أطعمة لسد الشهية

تتمتع دهون أوميغا 3 ، خاصة تلك الموجودة في الأسماك وزيوت الطحالب ، بالقدرة على زيادة مستويات هرمون الشبع ليبتين.

لذلك فإن إدراج هذا النوع من الأطعمة فى نظامك الغذائي قد يكون طريقة لسد الشهية ايضاً.

ذات صلة: الدهون الصحية: فوائدها وأفضل مصادرها

15- تناول الوجبات الخفيفة والسناكس بذكاء

أحيانا لا تستطيع مقاومة الجوع الشديد ، لذلك بدلاً من تناول أطعمة غير صحية لسد هذا الجوع. يمكنك الأعتماد على السناكس الخفيفة بين الوجبات الكبيرة.

لذلك حاول إختيار سناكس خفيفة غنية بالبروتين بدلا من الدهون أو الألياف. والتى تزيد من الشعور بالشبع كما تقلل من إجمالي السعرات الحرارية في الوجبة التالية.

على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات أن تناول المكسرات أو الزبادي عالى البروتين يقاوم الجوع أكثر من البسكويت أو الكيك.

مقالات أخرى قد تهمك لتخفيف الوزن

  1. نظام غذائي للتخسيس وإنقاص الوزن
  2. أقوى تمارين البطن فى المنزل
  3. تمرينة بطن متكاملة فى الجيم
  4. التمثيل الغذائي وطرق تسريعة لتخفيف الوزن

أضف تعليق أو إستفسار