طريقة حرق الدهون..وأسباب الفشل في خسارة الوزن

You are currently viewing طريقة حرق الدهون..وأسباب الفشل في خسارة الوزن

خسارة الوزن عملية تتأثر بالتفاصيل جدا, قد تحرم نفسك من اكلاتك المفضله وتتبع نظامك الغذائي على اكمل وجه, ولكن للأسف لا ترى نتائج جيدة.

في بعض الأحيان قد تفشل في خسارة الوزن بسبب أخطاء بسيطة ترتكبها دون أن تلاحظ. إذا كانت خطتك بها أي من هذه المشاكل قم بتصويبها حتى تتمكن من تخسيس جسمك والوصول لهدفك.

1- تتبع الرجيم لفترة طويلة جدا.

إذا كنت دائما ما تترك المائده وأنت تشعر بجوع شديد فلابد أن يتغير ذلك.
السبب في ذلك  أن وضع الجوع الدائم لديك قد يبطئ عملية الأيض برغم أنك تستهلك سعرات حرارية أقل إلا أنك أيضا تحرق عدد قليل من السعرات الحرارية.
لذلك انصحك باخذ راحة من الرجيم لمدة أسبوع أو أسبوعين لا تخف من السعرات التي قد تزيد أنت تتراجع خطوة واحدة فقط مقابل نتيجة جيدة على المدى البعيد.

2- لا تقيس وجباتك بشكل صحيح.

حجم الوجبات المناسب

هذا بلا شك أحد أهم الأسباب التي قد تعيقك.
فعند إعداد وجباتك تتعامل مع الأمر بشكل نسبي تضيف معلقه من هذا وملعقتين من ذاك.
على سبيل المثال معلقة واحدة من زبدة الفول السوداني قد تصل إلى 100 سعرة حرارية, إذا ارتكبت نفس الخطأ مع الأصناف ذات السعرات الحرارية العالية مثل اللحوم والأسماك, لن تتمكن من خسارة الوزن.

لذلك قم بتحديد القدر الذي تحتاجه من السعرات الحرارية تماما واستخدم ميزان لتسهيل الأمر وتقدير كمية الطعام اللازمة لكل وجبة في يومك.

3- لا تعدل نظامك الغذائي باستمرار.

إذا حققت نتائج جيدة باتباعك نظام غذائي مناسب هنيئا لك.
ولكن لا يمكنك الاستمرار في فعل نفس الشيئ الذي بدأت به وتتوقع نفس النتائج.

للاسف جسمك لا يعمل بهذه الطريقة, يغير الجسم من نفسه استجابة لخطتك.
وعندما يلاحظ الجسم أنك تستهلك قدر قليل من السعرات يتكيف على هذا الوضع ويبدأ في استهلاك قدر أقل للحفاظ على مصادر الوقود القليلة لأداء مهامك اليومية.

لذا عليك بتغيير استراتيجيتك في حرق الدهون سواء بإستخدام خطة غذاء أخرى أو بعض التغير في نظام التمرين أو توقيت الوجبات.
بعض التغيرات قد تكون مفيدة في حث الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

4- تذهب للجيم من أجل حرق السعرات الحرارية فقط.

لا مشكلة في الذهاب للجيم من أجل خسارة الوزن إلا حينما يكون هذا هو هدفك الوحيد.

إذا كنت تبحث عن خسارة الوزن فمن المرجح أنك تعتمد بشكل أساسي على الكارديو لأن هذه الطريقة في اعتقادك تساعدك في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية مقارنة بتمارين رفع الأثقال.
وبالتالي تتجاهل عمليات رفع الأثقال بالرغم من فوائد رفع الأثقال في حرق دهون جسمك بالكامل وإعادة تشكيل جسمك وانماء العضلات به.

إذا كنت بالفعل تعتمد على الكارديو وتتجاهل تمارين رفع الأثقال فهذا خطأ لأنك تحرم نفسك من فوائد بعض التمارين المركبة والتي أثبتت كثير من الدراسات قدرتها على حرق الدهون في كامل الجسم نظرا لأنها تستهدف عدد كبير من العضلات والمفاصل في نفس الوقت, وإفراز هرمون التستوستيرون الذي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم, كما أنك ستحصل على جسم ممشوق ورائع.

أفضل برامج التخسيس التي تعتمد علي تمارين اللياقة البدنية في حرق الدهون, لذلك أنصحك أن تقوم برفع الأثقال على الاقل بنسبة 70 بالمائة من التمرين, تمارين الكارديو مهمة ولكن لابد أن تكون شئ لتحسين نتائج حرق الدهون من خلال تمارين رفع الأثقال.

5- تتمرن بشكل شاق جدا.

النشاطات البسيطة التي تقوم بها خلال يومك قد تلعب دور هام جدا في خسارة الوزن.
إذا كان تمرينك حاد وشاق جدا قد تحرم نفسك من هذه الفوائد لعدم قدرتك على ممارسة هذه الأنشطة بسبب الإجهاد الناتج عن التمرين.

على سبيل المثال:إذا كان تمرينك جيد ولكن لم يصل حد الإرهاق وقمت فيه بحرق 300 سعرة حرارية, وما زلت تملك الطاقة لحرق حوالي 400 سعرة أخرى من خلال الأنشطة اليومية مثل المشي لقضاء بعض المهام أو اللعب مع أطفالك سيكون الأجمالي 700 سعرة حرارية.

الان دعنا نفترض أن تمرينك كان شاق لدرجة أنك حرقت 500 سعرة حرارية, من ثم تقضي باقي اليوم مستلقي على الأريكة كم ستحرق وانت مستلقي أمام التلفاز؟ 50 سعرة؟, سيكون الاجمالي 550 سعرة حرارية؟؟

المقصود هنا لا تستهن أبدا بفوائد الأنشطة اليومية في حرق الدهون ولا تجعل تمرينك الشاق يحرمك من هذه الفوائد, تمرن جيدا دون ارهاق جسمك حتى تستطيع ممارسة روتينك وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

من فضلك ضع تعليقك هنا